الحلقات المسجلة

حلقات مباشر عام 2008

حلقات مباشر عام 2009

حلقات مباشر عام 2010

 
 
رقم الحلقة

155

التاريـخ

الجمعة 26 فبراير 2010

الموضوع

أسطورة إستراق الشياطين للسمع ورجمهم بالنجوم

إرشادات للتحميل على جهازك

ـ إضغط زر الماوس الأيمن على صورة الكمبيوتر / وورد

ـ إختر ...Save Link as

ـ إتبع الإرشادات فى نافذة الإختيار

 

( تابع: سرقة محمد للعقائد والشرائع الإسرائيلية والهرطوقية)

 ـ أسطورة إستراق الشيطان للسمع من السماء الدنيا.

 ـ أسطورة رجم الشياطين بالنجوم.

 ـ الرد على الأستاذ محمود من السعودية.

 ـ الموضوع الروحى (القلب الجديد).

فيديو

حمّل فى جهازك
صوت حمّل فى جهازك
الموضوع كتابة حمّل فى جهازك
 

(155)

الجمعة 26 فبراير 2010م

تابع (سلسلة السرقات القرآنية)

(استراق الشياطين للسمع ورجمهم بالنجوم)

(1) المضيفة: 1ـ مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين لبرنامج حوار الحق على الهواء مباشرة، من قناة الحياة الفضائية. ومعنا كالمعتاد أبونا القمص زكريا بطرس. 2ـ هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟

(أبونا): "أيها المخلص المحب، نصلي اليوم من أجل خلاص النيجر ليعرفوك ويتمتعوا بشخصك، ولك كل المجد آمين"

(2) المضيفة: هل يمكن أن تلخيص لنا الحلقة الماضية؟

الإجابة: بدأت في الحديث عن سرقة محمد للعقائد والشرائع الإسرائيلية والهرطوقية ومنها: خرافة أن عرش الله على الماء أسطورة مالك خازن النار أسطورة الأعراف أي الحجاب بين السماء وجهنم وخصصت الحلقة الماضية عن فقه الغائط في الإسلام.

(3) المضيفة: وفيما ستكلمنا اليوم؟

الإجابة: أولا: سأواصل الحديث في هذه الحلقة عن نفس الشبهة (رقم 11) من (كتاب حقائق الإسلام في الرد على شبهات المشككين ص 139) الخاصة بالسرقات القرآنية وليس بمجرد الاقتباس، وسأواصل الحديث عن سرقة محمد للعقائد والشرائع الإسرائيلية والهرطوقية. وحديثي اليوم عن أسطورة استراق الشيطان للسمع من السماء الدنيا (2) وأسطورة رجم الشياطين بالنجوم ثانيا: التعليق على مداخلة بخصوص الاتهام بالقص واللصق. ثالثا: الحديث عن الموضوع الروحي.  

 الفقرة الأولى: أسطورة استراق الشيطان للسمع

(4) المضيفة: وماذا تريد أن تقول لنا عن أسطورة استراق الشيطان للسمع؟

الإجابة: ورد في (سورة الحجر 16ـ18) (مرتلة) "وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ، وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ، إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ"

(5) المضيفة: وما تفسير ذلك؟

الإجابة: سوف أذكر سبعة تفاسير لهذه الآية حتى ندركها جيدا: (1) جاء في (تفسير الطبري ج 14 ص 200) [يقول]: ولقد جعلنا في السماء الدنيا منازل للشمس والقمر وهي كواكب ينزلها الشمس والقمر، "وزيناها للناظرين": يقول وزينا السماء بالكواكب لمن نظر إليها وأبصرها. يقول تعالى وحفظنا السماء الدنيا من كل شيطان لعين قد رجمه الله ولعنه، إلا من استرق السمع يقول: لكن قد يسترق من الشياطين السمع مما يحدث في السماء، فيتبعه شهاب من النار مبين" (2) وفي (صحيح البخاري ج 4 ص 1736) "بَاب قَوْلِهِ": إلا من اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ: عن أبي هُرَيْرَةَ يَبْلُغُ بِهِ النبي قال إذا قَضَى الله الْأَمْرَ في السَّمَاءِ ضَرَبَتْ الْمَلَائِكَةُ بِأَجْنِحَتِهَا خُضْعَانًا لِقَوْلِهِ كَالسِّلْسِلَةِ على صَفْوَانٍ .. فإذا فُزِّعَ عن قُلُوبِهِمْ قالوا: مَاذَا قال رَبُّكُمْ؟ قالوا: الْحَقَّ وهو الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ. فَيَسْمَعُهَا مُسْتَرِقُو السَّمْعِ، وَمُسْتَرِقُو السَّمْعِ هَكَذَا وَاحِدٌ فَوْقَ آخَرَ، وَوَصَفَ سُفْيَانُ بيده، وَفَرَّجَ بين أَصَابِعِ يَدِهِ الْيُمْنَى نَصَبَهَا بَعْضَهَا فَوْقَ بَعْضٍ. فَرُبَّمَا أَدْرَكَ الشِّهَابُ الْمُسْتَمِعَ قبل أَنْ يَرْمِيَ بها إلى صَاحِبِهِ فَيُحْرِقَهُ، وَرُبَّمَا لم يُدْرِكْهُ حتى يَرْمِيَ بها إلى الذي يَلِيهِ إلى الذي هو أَسْفَلَ منه حتى يُلْقُوهَا إلى الأرض. وَرُبَّمَا قال سُفْيَانُ حتى تَنْتَهِيَ إلى الأرض فَتُلْقَى على فَمْ السَّاحِرِ فَيَكْذِبُ مَعَهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ فَيُصَدَّقُ. قائلين أَلَمْ يُخْبِرْنَا يوم كَذَا وَكَذَا، يَكُونُ كَذَا وَكَذَا، فَوَجَدْنَاهُ حَقًّا لِلْكَلِمَةِ التي سُمِعَتْ من السَّمَاءِ" (3) وجاء في (سنن النسائي الكبرى ج 6 ص 374) "قال عبد الله بن عباس أخبرني رجل من أصحاب النبي .. قال بينما هم جلوس مع رسول الله، فرُمِي بنجم فاستنار، فقال رسول الله ماذا كنتم تقولون في الجاهلية إذا رمي بمثل هذا؟ قالوا الله ورسوله أعلم. فقال: [كانوا يقولون]: ولد الليلة رجل عظيم، أومات الليلة رجل عظيم. ثم قال رسول الله: فإنها لا تُرمى لموت أحد أو لحياة أحد، ولكن ربنا تبارك وتعالى إذا قضي أمرا سبح حملة العرش، ثم سبح أهل السماء الذين يلونهم، حتى يبلغ التسبيح أهل هذه السماء [الدنيا]. ثم قال الذين يلون حملة العرش لحملة العرش: ماذا قال ربكم: فيخبرونهم، فيستخبر أهل السماء بعضهم بعضا حتى يبلغ الخبر هذه السماء الدنيا فيخطف الجن السمع فيقذفونه إلى أوليائهم [السحرة والكهان] فما جاؤوا به على وجهه فهو حق، ولكنهم يفرِّقون فيه ويزيدون".

(6) المضيفة: هذه ثلاثة تفاسير، بقي أربعة من السبعة التي قلت أنك سوف توردها.

الإجابة: (4) وجاء في (تفسير السمرقندي ج 2 ص 253) " إلا من اسْتَرَقَ السَّمْعَ  (أي اختلس السمع خلسة) فأتبعه شهاب مبين: أي لحقه نجم حار متوهج متوقد لا يخطئه الشهاب أن يصيبه، فإما أن يأتي على نفسه [فيقتله] وإما أن يخبله حتى لا يعود إلى الإستماع إلى السماء. (فيديو تفسير السعدي) وقال ابن عباس إن أهل الجاهلية من الكهان قالوا لا يكون كاهن إلا ومعه تابع من الجن فينطلق الشياطين الذين كانوا مع الكهنة فيقعدون من السماء مقاعد السمع ويستمعون إلى ما هو كائن في الأرض من الملائكة فينزلون به على كهنتهم فيقولون إنه قد كان كذا وكذا من الأمر فتفشيه كهنتهم إلى الناس فيتكلمون به قبل أن ينزل على النبي. فإذا تكلم به النبي قالوا قد علمنا قبله، وكانت الشياطين لا تُحجب عن الإستماع في السموات" (5) وجاء في (الكشف والبيان تفسير الثعلبي ج 5 ص 333) "قال ابن عباس : تصعد الشياطين أفواجاً تسترق السمع فينفرد المارد منها فيعلو فيُرْمي بالشهاب فيصيب جبهته أو جبينه أو حيث شاء الله منه، فيلتهب فيأتي إلى أصحابه وهو ملتهب فيقول: إنه كان من الأمر كذا وكذا فيذهب أُولئك إلى إخوانهم من الكهنة فيزيدون عليه تسعاً فيحدثون بها أهل الأرض، الكلمة حق والتسع باطلة، فإذا رأوا شيئاً مما قالوا قد كان [حدث] صدقوهم بما جاؤوا به من كذبهم" (6) و جاء في (تفسير السمعاني ج 3 ص 132) "وقوله تعالى: "إلا من استرق السمع" في الأخبار: أن الشياطين يركب بعضهم بعضا إلى السماء الدنيا، ويسترقون السمع من الملائكة؛ فترجمهم الكواكب فتقتل" (7) وجاء في (دلائل النبوة للبيهقي ج 2 ص 235) "عن عائشة قالت قلت يا رسول الله إن الكهان قد كانوا يحدثوننا بالشيء فيكون حقا. قال: تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقذفها في أذن وليه فيزيد فيها أكثر من مائة كذبة"

(7) المضيفة: ما هو تعليقك على آراء الفقهاء في استراق الشياطين للسمع؟

الإجابة: (1) إنها روايات مختلفة، وخرافات مختلقة، فاقت قصص الخيال (2) ثم كيف تسترق الشياطين السمع خلسة؟ هل يوجد شيء يخفى عن الله؟ (3) وكيف لا يحفظ الله أسرار السماء؟ حتى تخطفها الشياطين؟ (4) وكيف لا يستطيع الله أن يميته بكلمة من فمه؟

 أسطورة رجم الشيطان بالنجوم

(8) المضيفة:  قلت أنك ستكلمنا أيضا عن أسطورة رجم الشياطين بالنجوم، فماذا عن ذلك؟

الإجابة: (1) في (سورة الحجر 16ـ18) (مرتلة) "وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ، وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ، إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ" (2) ومثل هذا في (سورة الجن 8و9) (مرتلة) "وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً. وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً" (3) وفي (سورة الصافات 7ـ10) (مرتلة) "وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ، لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ، دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ، إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ" (4) و(سورة المُلْك 67: 5) (مرتلة) " وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ".

(9) المضيفة: عودتنا أن تذكر لنا تفاسير علماء المسلمين، فماذا قالوا عن هذا الموضوع؟

الإجابة: (1) جاء في (تفسير الطبري ج 29 ص 3 و4) "إن الله جل ثناؤه إنما خلق هذه النجوم لثلاث خصال خلقها زينة للسماء الدنيا، ورجوما للشياطين، وعلامات يُهْتدي بها" (2) وفي (تفسير القشيري ج 3 ص 338) "فمن النجوم ما هو للشياطين رجوم ... فأخبر أن هذا القَدْرَ من العقوبة بواسطة الرجوم لا يكفي، وإنما يُعَذِّبهم مؤبَّدين في السعير"  (3) وفي (الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري ج 4 ص 627) " الملائكة هم الذين يرجمونهم بالشهب" (4) وفي (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج 26 ص 105) "قال المفسرون: الشياطين كانوا يصعدون إلى قرب السماء .. فمنعهم الله بهذه الشهب، فإنه تعالى يرميهم بها فيحرقهم بها". (فيديو القرضاوي)

(10) المضيفة: وما هو تعليقك على ذلك؟

الإجابة: (1) هل يستقيم هذا الكلام المذكور في القرآن مع الحقيقة التي كشف عنها العلم اليوم عن الشهب والنيازك وأنها ليست نجوم يرمى بها الشياطين؟ (2) بل كما جاء في موقع إجابات جوجل:

( http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=3f24dabcb87ac7df)

 "الشهب و النيازك قطع صخرية ومعدنية يتراوح حجمها بين ذرات الغبار وكتل في حجم المنازل والابنية الضخمة، وعندما تكون هذه الكتل في الفضاء تسمى (نيازك) وتنجذب النيازك بجاذبية الارض فتدخل في الغلاف الجوي للأرض بسرعة من 10 الى 44 ميلا في الثانية، وتزداد حرارتها بالاحتكاك الى درجة التوهج بضوء ابيض، وتنبعث على شكل خطوط مضيئة في السماء، وحينها تسمى (الشهب). وتدخل في الغلاف الجوي للارض كل يوم تقريبا مجموعة كبيرة من النيازك بعدد يساوي 200 مليون، و يكون معظمها صغيرا ويحترق بشكل كامل خلال اختراقه للغلاف الجوي للارض". (3) فينك يا دكتور زغلول ونظرياتك المعهودة: الإعجاز العلمي؟!

(11) المضيفة: ولكن من أين أتى محمد بهذه الخرافات؟

الإجابة: لقد سرق محمد هذه الخرافات من الأساطير الإسرائيلية، والأشعار الجاهلية: (1) سرقها من (كتاب حكيكاه باب 6 فصل 1) حيث جاء فيه: "أن الشياطين ينصتون من وراء حجاب ليطَّلعوا على الحوادث المستقبلة .. إلخ" (2) وسرقها محمد أيضا من الشعر الجاهلي: 1) فقد جاء في (الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري ج 4 ص 627و628) "رجْـمُ الشياطين جاء ذكره في شعر أهل الجاهلية. قال بشر بن أبي خازم: وَالْعِيرُ يُرْهِقُهَا الْغُبَارُ وَجَحْشُهَا * يَنْقَضُّ خَلْفَهُمَا انْقِضَاضَ الْكَوْكَبِ. وقال أوس بن حجر: وَانْقَضَّ كَالدُّرِّيِّ يَتْبَعُه * نَقْعٌ [صوت] يَثُورُ تَخَالهُ طُنُبَا [مذنب]/ 2) وجاء في (محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء للأصفهاني ج 2 ص 662) "قال أمية بن أبي الصلْت: وترى شياطينا تروغ مضافة * ورواغها صبر إذا ما تطرد/ تُلْقى عليها في السماء مذلة * وكواكب تُرْمى بها فتعود//.  (تعليق): (1) هذه هي حقيقة القرآن أيها الأحباء، فهل لازلتم تعتقدون أنه كتاب موحى به من الله؟ (2) فكر عزيزي المشاهد وتحقق من كل شيء حتى تصل إلى معرفة الحق (3) واطلب من الله نفسه أن يكشف لك الحقيقة (4) قل له الآن: عرفني يارب الحقيقة، واشرق بنور معرفتك في قلبي. آمين.

 مداخــلات

(12) المضيفة: هل يمكن أخذ بعض المداخلات؟

الإجابة: (1) بكل سرور

=== {الفـاصـل}===

 

 الفقرة الثانية: الرد على الأستاذ محمود من السعودية

(1) مداخلة الجانب الشخصي

(13) المضيفة: قلت أنك ستعلق على مداخلة بخصوص الاتهام بالقص واللصق. فماذا تريد أن تقول؟

الإجابة: في الحلقة الماضية كان من بين المداخلات مداخلة الأستاذ محمود من السعودية، والواقع إن كلامه قد اشتمل على جانبين: جانب شخصي، وجانب موضوعي. ودعونا نسمع الجانب الشخصي أولا: (فيديو):  (1) ابونا الاسبوع اللي فات بدافع الحب اتصلت عليك وكلمتك كلمتين بس يبدو ان حضرتك انزعجت مني، وانا طبعا عمري ما اقصد ازعجك ولا ازعج اي حد (2) لكن حضرتك قلت لي هاتلي دليل واحد علي القص والزق، طبعا هما كانو قطعوا عني المداخلة (3) لكن بدل الدليل عندي الف، (4) انا مقصدش ازعجك انا بناقشك علشان انا استفيد انا بالنسبة لك تلميذ. (5) حضرتك رميتني بالجهل وانا راجل داخل علي الستين وبدرجه وكيل وزارة وعضو اتحاد كتاب مصر واديب كبير ومليت التلفزيون والجرايد بالمقالات في مقالاتي (6) فحضرتك تقولي هات لي كلام موثق انا عمري ما هقول كلام جهل.

(14) المضيفة: وما هو تعليقك عليه؟

الإجابة:  أولا: قوله أنه تكلم معي بدافع الحب": فهذا يدل على أنه شخص مهذب ودبلوماسي  ثانيا: وقوله: يبدو ان حضرتك انزعجت مني وأنا ما أقصد ازعاجك ولا ازعاج أي حد": (1) وتعليقي: هو أنني لا أنزعج من شيء، لأنه ليس من المعقول أن يكون برنامجنا حوار مباشر وننزعج من المداخلات؟ (2) وربما أنك لا تعلم أن الكتاب المقدس قال لنا: "مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسالكم عن سبب الرجاء الذي فيكم" (1بط3: 15) (3) وقد لا تعلم وعد المسيح لنا القائل: "لأني أنا أعطيكم فما و حكمة لا يقدر جميع معانديكم ان يقاوموها او يناقضوها" (لو21: 15) (4) ثم ألم تسمع بأذنيك من يشتموني في مداخلاتهم، ولا نقطع عنهم الخط، وننتهزها فرصة لإظهار ما تعلموه من نبيهم، وما علمنا إياه المسيح، وهو: أننا نشتم فنبارك، ونصلي من أجلهم.

(15) المضيفة: وأعتقد أن هذا الرد كافي أيضا لقوله: "طبعا هما كانو قطعوا عني المداخلة"

الإجابة: (1) هذا صحيح  ولكن أحب أن أوضح لكل المشاهدين بلا استثناء أنه إذا وجدنا أن المتداخل بعدما شرح فكرته، وبدأ يعيد الكلام ويكرره، ولا يريد أن يتوقف، نضطر اضطرارا لذلك لهذا يحسن للمتداخلين أن لا يعيدوا كلامهم، فأنا أكتب كل كلمة، فلا داعي لإضاعة وقت البرنامج، من أجل إتاحة الفرصة لآخرين يريدون أن يشاركوا أيضا (2) ونعود لما قاله الأستاذ محمود: ففي قوله "انا بناقشك علشان انا استفيد. [وأضاف]: انا بالنسبة لك تلميذ". وتعليقا على ذلك أقول: أن هذا التواضع من شيمة العلماء والواقع أننا كلنا تلاميذ نطلب العلم ومن توقف عن طلب العلم يوما كان هذا اليوم هو تشييع جنازته الثقافية. فكلنا نتعلم بعضنا من بعض. (3) وقوله: "وانا راجل داخل علي الستين وبدرجه وكيل وزارة وعضو اتحاد كتاب مصر واديب كبير ومليت التلفزيون والجرايد بالمقالات": أقول له: ربنا يطول ويبارك في عمرك وإني أهنئك على هذه المكانة الإجتماعية والأدبية فقط كنت أريد أن أعرف إسم سيادتك بالكامل للإستفادة من إنتاجك الأدبي عن طريق شبكة جوجل المعلوماتية. ثم أننا نحترم كل إنسان بصرف النظر عن مكانته العلمية او الادبية لكننا ننظر الي قيمته كإنسان (4) ثم قوله: "حضرتك رميتني بالجهل .. [وفسر ذلك قائلا]: "حضرتك تقولي هات لي كلام موثق؟ انا عمري ما هقول كلام جهل". (5) [التعليق]: عزيزي الفاضل، هل طلب التوثيق برهانا وحجة يعتبر إهانة وطعن بالجهل؟ وهل لا يصح للعالِم أن يعطي برهانا وحجة على كلامه؟ فما رأيك إذن في هذه الآية القرآنية (في سورة النساء174) "َيا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً" وفي (تفسير مجاهد ج 1 ص 181) "قد جاءكم برهان من ربكم: يعني حجة" فهل معنى هذا بحسب رأيك، إن إله محمد كان .. (مش عايز أكمل)؟ فيا عزيزي لا تعتبر طلب البرهان طعنا في جهل، ولكن حجة للتوثيق.

(2) مداخلة الجانب الموضوعي

(16) المضيفة: كان هذا عن الجانب الشخصي وماذا عن الجانب الموضوعي؟

الإجابة: (1) الواقع أن الجانب الموضوعي هو عن إتهامي بالقيام بعملية القص واللصق، وقد أورد على ذلك دليلين بحسب تصوره، (2) نسمع كلامه عن أول دليل: (فيديو) هاديك دليل: انت لما قريت في الصميم حلقة (11 و12) عن وثيقة بحيرى قريتها كلها، ومقريتش (ص 9)

(17) المضيفة: وما هو رد قدسك على هذه النقاط الموضوعية؟

الإجابة: أولا: إني أشكر الله أنه بعدما أنكر المسلمون وجود مخطوطة بحيرى الراهب، واتهموني بالتدليس والاختراع، الآن يعترفون بوجودها، (1) وإليكم أحد المواقع الإسلامية، يعرضون صورة الوثيقة التي تكلمت عنها (صورة المخطوطة) (2) وها الأستاذ محمود الذي من السعودية يعترض على عدم قراءة صفحة منها، اعترافا منهم بوجود الوثيقة ثانيا: تعليقي على كلام الأستاذ محمود: (1) قوله: "حضرتك قلت لي هاتلي دليل واحد علي القص واللصق" [وأضاف] قوله: عندي بدل الدليل ألف، هأديك دليل: انت لما قريت في الصميم حلقة (11 و 12) وثيقة بحيرة قريتها كلها مقريتش (ص 9) (2) [التعليق]: تعجبت جدا من هذا الكلام، خاصة وأنك عضو اتحاد كتاب مصر، وأديب كبير. (1) فلابد وأن سيادتك تدرك: تعريف الاقتباس: (2) فقد جاء في موقع مقهى علوم اللغة العربية:

http://www.al-maqha.com/t8074.html

"الاقتباس هو الاستفادة من المعلومات التي يتضمنها مصدر معين يرى الباحث أن لها علاقة بموضوع بحثه، وأنه من المفيد الاستشهاد بما يفيد بحثه .(3) وكما قال الشيخ على بن عمر في موقع (إسلام. نت)

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=155551

 "الاقتباس: هو أخذ الجزء من كلِّ للاستفادة منه" (4) إذن يا عزيزي ليس الاقتباس أن يأخذ الباحث كتابا بأكمله. (5) فهل ما قمتُ به من اقتباس تعتبره سيادتك "قص ولصق" (6) هذا أول دليل ذكرته عن القص واللصق وقد وضحنا بطلانه (7) دون أن أقصد تجريح سيادتك، فلك كل الاحترام.

(18) المضيفة: هل الصفحة التي يقول أن قدسك لم تقرأها تتعارض مع الكلام الذي اقتبسته من المخطوطة أو تغير معناه، ولهذا قصدت أن تخفيها بحسب تصوره؟

الإجابة: نسمعها منه (فيديو) "لما بحيرة بيقول للعرب: "ثم خبرتهم بما قد رأيت وسيقيم الله رجل منهم كبيرالحال وعزيز وملوك يخرجون من عصبه ويكثرون من الارض جدا ويكون اسمه بحر مايسين وتعبيره احمد محمد ويكون ذكره في اقطار الارض كلها". (الكلام ده كله قبل مايشوف محمد ولما شاف محمد قاله): "إنت صاحب الملك والسلطان واسمك هو المذكور في اقطار الارض وفي قبائل الشعوب وخبرك منتشر في جميع الديناسعادتك مقرتش الكلام ده برده وانت بتقرأ قريت كل الوثيقه الا الجزئية دي.

(19) المضيفة: وما هو تعليقك على ذلك؟

الإجابة: (1) إن موضوع بحثي في حلقتي الصميم (11و12) هو عن تأثير بحيرى الراهب على محمد من الناحية الدينية، وإملائه القرآن على محمد (2) أما هذه الصفحة التي يقول عنها فهي تتكلم عن ملك محمد وأنا لا يهمني ذلك (3) وهذا لا يتعارض أو يتناقض مع موضوع بحثي في هذه الوثيقة.

(20) المضيفة: قلت أنه هو تكلم عن دليلين، حدثتنا عن الدليل الأول، فماذا عن الدليل الثاني الذي تكلم عنه؟

الإجابة: (1) نسمعه (فيديو) "والنهارده وانت بتتكلم عن فقه الخـَ هات الايه من اولها يا ايها الذين آمانوا اذا قمتم للصلاة ..... الايه مش مقصود بها فقه الخـَ بتتكلم عن الوضوء ودي حاله من الحالات اللي يتعرض لها المسلم لما ييجي يتوضأ فأدلة القص واللزق كثير. (2) وتعليقي على ذلك: إن مشكلة الأستاذ محمود هي عدم اعترافه بجواز الاقتباس كما ذكرت سابقا (3) والواقع أنه في ذات اعتراضه يعترف بشريعة الوضوء من الغائط بقوله: "ودي حاله [أي الغائط] من الحالات اللي يتعرض لها المسلم لما ييجي يتوضأ" (4) ولتأكيد وجهة نظرنا أورد له مزيدا من الأدلة: (أحكام القرآن للشافعي ج 1 ص 46) "أو جاء أحد منكم من الغائط .. فلم تجدوا ماء فتيمموا: .. فأوجب الوضوء من الغائط". إذاً فهو شريعة واجبة وأفرد (كتاب الأم للشافعي ج 1 ص 15) بابا عن "الْوُضُوءُ من الْمُلَامَسَةِ وَالْغَائِطِ" وأحيله إلى الشرائع والقواعد السبعين المتبعة في فقه الغائط التي تكلمنا عنها في الحلقة الماضية من واقع كتاب (المدخل لأبي عبد الله بن محمد العبدري الفاسي ج 1 ص 27ـ 32). وايضاً احيله الي الأبواب الخاصة بفقه الغائط في كتاب (صحيح ابن خزيمة النيسابوري ج 1 ص 30ـ 96) التي تكلمنا عنها في الحلقة الماضية (5) ونتمى للأستاذ الفاضل محمود كل نعمة وبركة. آمين.

 مـداخــلات

(21) المضيفة: هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

الإجابة: بكل سرور.

الفقرة الثالثة: الموضوع الروحي

(22) المضيفة: هل يمكن أن تعطينا تأملا روحيا.

الإجابة: (1) قامت الدنيا ولم تقعد يوم 3 ديسيمبر 1967 عندما جاءت الأنباء من كيب تاون جنوب أفريقيا تتحدث عن أول عملية نقل قلب لإنسان فى التاريخ قام بها د. كريستيآن بارنارد (صورته) (2) وذلك قبل أن تصبح الآن مجرد عملية قياسية تجرى فى كل مكان. (3) والواقع أنه منذ أجيال قديمة أشار الرب إلى عملية مثل هذه ولكنها روحية إذ قال في (سفر حزقيال 36: 26) "انزع قلب الحجر من لحمكم وأعطيكم قلب لحم" (4) ولهذا فإن داود النبي قد طلب من الرب قائلا: قلبا نقيا اخلق في يا الله وروحا مستقيما جدد في داخلي" (مز51: 10) (5) هذا هو احتياج كل واحد منا أن يطلب من الرب أن يغير قلبه الشرير ويعطيه قلبا طاهرا نقيا لا يقبل الخطية، بل ينتصر عليها بقوة العلي. (6) قل له يارب اعطني قلبا جديدا. آمين