الحلقات المسجلة

حلقات مباشر عام 2008

حلقات مباشر عام 2009

حلقات مباشر عام 2010

 
 
رقم الحلقة

161

التاريـخ

الجمعة 9 أبريل 2010

الموضوع

الأخطاء اللغوية فى القرآن (2) إن هذان لساحران

إرشادات للتحميل على جهازك

ـ إضغط زر الماوس الأيمن على صورة الكمبيوتر / وورد

ـ إختر ...Save Link as

ـ إتبع الإرشادات فى نافذة الإختيار

 

 ـ موضوع روحى.

 ـ خطأ لغوى فى سورة طه 63 (رفع إسم إن) إن هذان لساحران.

 ـ آراء علماء المسلمين لتبرير الخطأ.

 ـ آراء معاكسة لهذا التفسير.

 ـ التعليق على الشيخ خالد الجندى ( أحكام المرتد فى الإسلام).

فيديو

حمّل فى جهازك
صوت حمّل فى جهازك
الموضوع كتابة حمّل فى جهازك
 

(161)

الجمعة 9 أبريل 2010م

الأخطاء اللغوية في القرآن [2] (إن هذان لساحران)

(1) المضيف: 1ـ مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين لبرنامج حوار الحق على الهواء مباشرة، من قناة الحياة الفضائية. ومعنا كالمعتاد أبونا القمص زكريا بطرس. 2ـ هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟

(أبونا): "أيها المخلص المحب، نصلي اليوم من أجل خلاص إثيوبيا ليعرفوك ويتمتعوا بشخصك، ولك كل المجد آمين"

(2) المضيف: هل يمكن أن تلخص لنا الحلقة الماضية؟

الإجابة: (1) تكلمت عن تأمل روحي بخصوص الصلب والقيامة (2) وعلقت على الشيخ الزغبي

(3) المضيف: وفيما ستكلمنا اليوم؟         

الإجابة: أولا: الموضوع الروحي. " ثانيا: التعليق على كتاب (حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين) ثالثا: سأعلق على فضيلة الشيخ خالد الجندي هذه المرة.

الفقرة الأولى: الموضوع الروحي

(4) المضيف: هل يمكن أن نأخذ موضوعا روحيا؟

الإجابة: (1) في إحدى الأجازات الصيفية ذهب صبي وأخته إلى جدتهما لقضاء عدة أسابيع عندها (2) خرج الصبي في الصباح إلى مزرعة جدته وكان معه بندقية صيد صغيرة (3) تخيل أنه في غابة فصوب البندقية نحو أوزة ظانا أنها بجعة، فسقطت ميته في الحال (4) وعندما اكتشف أنها ليست بجعة بل أوزة جدته، خاف جدا وواراها التراب، ظانا أن أحدا لم يره (5) وعندما عاد إلى البيت فاجأته أخته بأنها رأته (6) فطلب منها أن تستره ولا تقول لجدتهما (7) وافقته أخته بشرط أن يقوم عنها بالأعباء المنزلية طيلة الأجازة (8) وعاش الصبي عبدا للخوف (9) وعاش مغموما، باكيا، حتى أثر ذلك على صحته (10) فسألته الجدة عن سبب تدهور نفسيته وصحته (11) فاستجمع الصبي شجاعته واعترف بخطئه وقتل الأوزة، وتهديد أخته له، وانفجر في بكاء شديد (12) فاحتضنته الجدة وقالت له: أنا رأيت كل شيء من شباك الدور العلوي، عندما قتلتها وعندما واريتها التراب، وقد سامحتك من وقتها، (13) فلماذا تعذب نفسك وتكتم ذلك الأمر، وتعيش هذه المدة الطويلة تحمل الشعور بالذنب، وتستعبد بسبب الخوف، وكفكفت دموعه، واسترد سعادته وحريته. (14) أليس هذا هو حال كل واحد منا، فقد أخطأنا أمام الرب، وتسلطت علينا عقدة الشعور بالذنب، واستعبدنا للشيطان نتيجة الخوف؟ (15) والواقع إن الله يرى كل شيء وفي محبته الأبوية يغفر خطايانا إن كنا نأتي إليه تائبين، ومعترفين، وطالبينا أن يغفر لنا من أجل كفارة المسيح على الصليب، ونطلب منه أن يعطينا طبيعة جديدة وقلبا جديدا حتى نستطيع أن نقاوم الشر وننتصر على الشيطان وننجو من الخطية (16) إن كنت تطلب الآن سوف يستجيب لك الرب. (17) قل له أعترف لك يارب بخطاياي فاغفر لي من أجل دم المسيح الكفاري. غير قلبي وروحي واعطني نصرة على إبليس ومحارباته آمين.

الفقرة الثانية: الأخطاء اللغوية في القرآن

(5) المضيف: نأتي إلى الفقرة الثانية والتعليق على كتاب (حقائق الإسلام) فماذا تريد أن تقدم لنا؟

الإجابة: (1) سبق أن تكلمت في حلقة (159) من حوار الحق بتاريخ 26 مارس 2010م عن الأخطاء اللغوية في القرآن وهي الشبهة الثانية عشرة من كتاب (حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين الصادر من وزارة الأوقاف الإسلامية ص 166) تحت عنوان "رفع المعطوف على المنصوب". (صورة) بخصوص ما جاء في (سورة المائدة 69) "إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون .." (2) ورأينا خطأ رفع "الصابئون" والمفروض أن تكون "والصابئين" كما في (سورة البقرة 62) "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ .." (3) وكيف أن علماء الأزهر لم يستطيعوا أن يبرروا ذلك بمنطق سليم (4) واليوم سأورد خطأ لُغويا آخر في القرآن عن "رفع المنصوب رغم أنه إسم إنَّ فقد ورد في (سورة طه 63) "إنَّ هذان لساحران" والمقصود من الآية كما جاء في (تفسير السمرقندي المسمى بحر العلوم ج 2 ص 403) "قالوا: إن موسى وهارون يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما"

(6) المضيف: هل يمكن أن تشرح الخطأ اللغوي الذي في هذه الآية للمشاهدين؟

الإجابة: (1) قاعدة إنَّ كما نعرف، تنصب المبتدأ وترفع الخبر (2) فمثلا إذا قلنا: (على الشاشة) هذان تلميذان (3) "هذان": مبتدأ مرفوع بالألف والنون لأنها مثنى، "تلميذان": خبر مرفوع بالألف والنون لأنها مثنى (4) وعندما تدخل "إنََّ" على الجملة تنصب المبتدأ فقط، فتكون الجملة هكذا: "إنََّ هذين تلميذان" (5) يعني تنصب المبتدأ "هذين" وعلامة النصب الياء والنون لأنها مثنى، ويبقى الخبر مرفوعا: تلميذان. (6) ده عمل "إنَّ" إذا دخلت على جملة (7) لكن إسم إن في هذه الآية جاء مرفوعا: هذان (8) والمفروض أن تكون الآية: إنَّ هذين لساحران" (9) فهذا خطأ آخر وقع فيه كاتب القرآن.

(7) المضيف: وماذا قال علماء الإسلام عن ذلك؟

الإجابة: (1) للأسف لم يتعرض علماء الأزهر في هذا الكتاب لهذه الآية، بل هربوا منها. (2) لكن علماء التفسير انقسموا فيما بينهم لتبرير هذه المشكلة (3) وقبل أن أذكر تلك الاختلافات في تبرير هذا الخطأ اللغوي الشنيع، دعني أذكر المشاهدين بما قاله علماء الأزهر في كتاب (حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين ص 200) عن البحث عن مبررات للأخطاء اللغوية في القرآن فيقولون: (صورة) "إن القرآن أوسع من قواعد اللغة، وأسمى من أساليب البيان المعروفة عند البشر، فإذا ورد فيه شىء على غير قاعدة نحوية أو صرفية معروفة لدى الناس، فليس معناه أن القرآن قد أخطأ أو سها فما جاء منه على ما نعرفه أو نألفه من القواعد فلا مشاحنة فيه.  وما جاء على غير ذلك وجب الإيمان بصحته وعلينا أن نجتهد فى التماس العلة فيه فإن أدركناها فالحمد لله وإلا فوضنا الأمر فيها لله"

(8) المضيف: وماذا قال فقهاء المفسرين في تبرير خطأ "إن هذان لساحران"؟

الإجابة: (1) جاء في (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج 22 ص 65 ـ 69) قال ابن الأنباري: ثَبُتَ أنه لا بد من تصحيح القراءة المشهورة. [وأضاف] واختلف النحويون فيه، وذكروا وجوهاً مختلفة (2) وجاء في كتاب (حجة القراءات لابن زنجلة ج 1 ص 454) قرأ أبو عمرو: "إن هذين لساحران" بالياء (مرتلة) [وأضاف] لأن تثنية المنصوب هي بالياء في لغة فصحاء العرب [أكمل قائلا]: وأبو عمرو مستغن عن إقامة دليل على صحتها [ثم أضاف]: وقرأ الباقون: "إن هذان لساحران" بالألف (مرتلة) وحجتهم أنها مكتوبة هكذا في الإمام [مصحف عثمان] 4ـ [وأضاف ابن زنجلة]: وهذا الحرف في كتاب الله مشكل على أهل اللغة وقد كثر اختلافهم في تفسيره.

(9) المضيف: هل يمكن أن تذكر لنا بعضا من تلك الاختلافات؟

الإجابة: (1) هناك آراء عديدة لتبرير هذا الخطأ (2) وهناك آراء على العكس ضد هذا الخطأ (3) وسأعرض أولا الأقوال التي تحاول تبرير الخطأ الذي ورد في مصحف الإمام [مصحف عثمان ابن عفان] بخصوص آية: "إن هذان لساحران". (العناوين المرفقة)  التبرير الأول: جزم إنْ: (على الشاشة) (1) جاء في (تفسير السمرقندي المسمى بحر العلوم ج 2 ص 403) "قرأ إبن كثير وعاصم في رواية حفص "إنْ هذان": [بكسر الألف] وجزم النون [وبهذا يبطل عملها فلا تنصب المبتدأ] (2) وجاء أيضا في (الكشف والبيان، تفسير الثعلبي ج 6 ص 404) قرأ عبد الله بن مسعود: "أَنْ هذان ساحران" بفتح الألف وجزم نونه [فيبطل عملها أيضا]. التبرير الثاني:  الألف في "هذان" من جوهر الكلمة: (على الشاشة) جاء في (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج 22 ص 66) الألف في هذان من جوهر الكلمة، والحرف الذي يكون من جوهر الكلمة لا يجوز تغييره بسبب التثنية والجمع.  التبرير الثالث: لأن ما قبل حرف التثنية مفتوح: (على الشاشة) (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج 22 ص 66) قال الفراء: لأن ما قبل حرف التثنية مفتوح ، فينبغي أن يكون ما بعده ألفاً ولو كان ما بعده ياء ينبغي أن تنقلب ألفاً لانفتاح ما قبلها.. التبرير الرابع: هذه لغة لبعض العرب: (على الشاشة) (1) (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج 22 ص 65) يقول الرازي: وهو الأقوى أن هذه لغة لبعض العرب وقال بعضهم هي لغة بلحارث بن كعب / والزجاج نسبها إلى كنانة/ وقطرب نسبها إلى بلحارث بن كعب ومراد وخثعم وبعض بني عذرة ، ونسبها ابن جني إلى بعض بني ربيعة أيضاً (2) وجاء في كتاب (الجمل في النحو للخليل بن أحمد ج1 ص 157) "وأما قول الله تبارك وتعالى "إن هذان لساحران" فقد ذكر عن ابن عباس أنه قال إن الله تبارك اسمه أنزل القرآن بلغة كل حي من أحياء العرب فنزلت هذه الآية بلغة بني الحارث بن كعب لأنهم يجعلون المثنى بالألف في كل وجه مرفوعا [تعليق: كيف أن القرآن لم يصحح لغة العرب بإعجازه اللغوي].  التبرير الخامس: "إنَّ" ههنا بمعنى نعم (على الشاشة) (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج 22 ص 65 ـ 69) يقال "إن" ههنا بمعنى نعم كأنه قال نعم هذان لساحران  التبرير السادس: أن الهاء ههنا مضمرة: (على الشاشة) (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج 22 ص 66) حكى الزجاج عن قدماء النحويين أن الهاء ههنا مضمرة والتقدير إنه هذان لساحران. التبرير السابع: إن تأتي بمعنى أجل: (على الشاشة) (إعراب القرآن لابن إسماعيل النحاس ج 3 ص 43 و44) وحكى سيبويه أن [إن] تأتي بمعنى أجل وإلى هذا القول كان محمد بن يزيد وإسماعيل بن إسحاق يذهبان" [وأتوا بأمثلة من شعر العرب لتأكيد قولهم  التبرير الثامن: جعل إن بمعنى ما: (على الشاشة) (حجة القراءات لابن زنجلة ج 1 ص 455) قرأ حفص ) إنْ هذان ( بتخفف ) إن ( جعل إن بمعنى ما واللام بمعنى إلا. والتقدير: "ما هذان إلا ساحران"  التبرير التاسع: الألف والياء في القراءة سواء: (على الشاشة) جاء في (تفسير السمرقندي ج 2 ص 404) وأيضا (كتاب المصاحف لابن أبي داود السجستاني ج 1 ص 258) "رَوَى وكيع عن الأعمش عن إبراهيم قالوا كانوا يرون أن "إن هاذان لساحران" و "إن هاذين لساحرين" هما سواء".

(10) المضيف: أحب أن أسمع تعليقك على كل هذه التبريرات؟

الإجابة: (1) يعللون خطأ القرآن بأنه لغة العرب، فكيف يتبع محمد أخطاء عرب الجاهلية ولا يصحح لهم؟ (2) ثم لي تعليق آخر وهو: ماذا يحدث لو أن طالبا كتب في الامتحان: "إن هذان تلميذان" ولم ينصب إسم إن، هل ينجح في الامتحان أم يرسب؟ (3) وإذا رسب، فإني أشجعه أن يرفع قضية على إدارة الامتحانات مقتبسا إحدى هذه التبريرات التسعة التي استخدمت لتبرير خطأ الآية القرآنية (4) فهل سيؤخذ يتبريراته هذه أم يسقطوه برضه؟ (5) وهكذا فإن محمد يعتبر راسب في النحو رغم كل هذه التبريرات. (6) فأين الإعجاز اللغوي للقرآن يا شيوخ الإعجاز؟

(11) المضيف: هذه تبريرات الخطأ اللغوي، وماذا عن الآراء المعاكسة لذلك؟

الإجابة: (1) جاء في (تفسير السمرقندي المسمى بحر العلوم ج 2 ص 403) "قرأ أبو عمرو "إن هذين لساحران [وفسر ذلك بقوله]: لأنَّ "إنَّ": تنصب ما بعدها [ويضيف]: وقرأ الباقون "إنَّ" بالنصب والتشديد. [وأضاف السمرقندي أيضا في ج2 ص404) "قال أبو عبيد نقرأ بهذا، ورأيت في مصحف عثمان بهذا اللفظ: "وإنَّ هذين لساحران" ليس فيها ألف" (2) وجاء في (تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي ج 6 ص 238) "قرأت عائشة، والحسن، والنخعي، والجحدري، والأعمش، وابن جبير، وابن عبيد، وأبو عمر: "إنَّ هذين" بتشديد نون إنّ وبالياء في "هذين" بدل الألف" (3) وجاء في كتاب (الكشف والبيان، تفسير الثعلبي ج 6 ص 404) و(التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج 22 ص 65 ـ 69): قرأ عيسى بن عمر الثقفي وأبو عمر بن علاء: "إن هذين لساحران" بالياء على الأصل [وأضاف الثعلبي أيضا]: قال أبو عمرو: واني لأستحي من الله أن أقرأ "إنّ هذان" 3ـ وقد ورد هذا النص أيضا في: (كتاب زاد المسير للجوزي ج5 ص297)، و(تفسير القرطبي ج11 ص216)، و(كتب رسائل وفتاوى ابن تيمية ج15 ص250)

(12) المضيف: وهل قالوا أي تفسير لهذا التناقض؟

الإجابة: (1) جاء في كتاب (الكشف والبيان، تفسير الثعلبي ج 6 ص 404) عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها سُئلت عن قوله: "إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ؟ وقوله سبحانه في (سورة النساء) "لكن الراسخون والمقيمين"، وعن قوله في (المائدة ) "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ. فقالت: يا بن أخي هذا خطأ من الكاتب. (2) [وأضاف الثعلبي]: قال عثمان بن عفان: إنّ في المصحف لحناً وستقيمه العرب بألسنتهم. (3) [وأكمل الثعلبي أيضا]: "قال أبان: قرئت هذه الآية عند عثمان فقال: لحن وخطأ، فقيل له: ألم تغيّره فقال: دَعُوه فإنّه لا يَحلّ حراماً ولا يُحرّم حلالاً" (4) وفي (الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم الأندلسي ج 4 ص 556) "قال أبو محمد ولقد وقفت على هذا مكي بن أبي طالب المقرىء رحمه الله .. فمن أين وجب أن يراعى خط المصحف وليس هو من تعليم رسول الله لأنه كان أميا لا يقرأ ولا يكتب .. وقد صححت القراءة من طريق أبي عمرو مُسْنِدَه إلى رسول الله: "إن هذين لساحران" وهو خلاف خط المصحف، فاضطرب وتلجلج"

(13) المضيف: ألا توجد قراءات أخرى لهذه الآية؟

الإجابة: جاء في كتاب (إعراب القرآن لابن إسماعيل النحاس ج 3 ص 43 و44) قال: "فيه ست قراءات: قرأ المدنيون والكوفيون "إن هذان لساحران"

وقرأ أبو عمرو "إن هذين لساحران" وهذه القراءة مروية عن الحسن وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وعيسى بن عمر وعاصم الجحدري

وقرأ الزهري وإسماعيل بن قسطنطين والخليل بن أحمد وعاصم في إحدى الروايتين "إنْ هذان لساحران" بتخفيف إنْ. [وأضاف]: هذه ثلاث قراءات قد رواها الجماعة عن الأئمة،

ورُوِي عن عبد الله بن مسعود "إن هذان إلا ساحران"

وقال الكسائي في قراءة عبد الله "إن هذان ساحران" بغير لام

وقال الفراء في حرف أُبَيِّ "إن ذان إلا ساحران" فهذه ثلاث قراءات أخرى.

 وأضع أمام عيونكم جدولا لهذه الاختلافات:

(جدول)

الروايات والقراءات المختلفة

"ان هذان لساحران"

م

القراءة

ان

هـذن

لساحران

1

رواية حفص عن عاصم

إنْ [سكون]

هـذن

لسحرن

2

  "    البزي عن ابن كثير

إنْ [سكون]

هـذآن [بالألف]

"

3

  "   قنبل عن ابن كثير

إنْ [سكون]

هـذآن [بالألف]

"

4

  "   شعبة عن عاصم

إنَّ [شدة]

هـذن

"

5

  "   قالون عن نافع

إنَّ

"

"

6

  "   ورش عن نافع

إنَّ

"

"

7

  "   هشام عن ابن عامر

إنَّ

هـذن

"

8

  "   ابن ذكوان عن ابن عامر

إنَّ

"

"

9

  "   الدوري عن الكسائي

إنَّ

"

"

10

  "   أبي الحارث عن الكسائي

إنَّ

"

"

11

  "   خلف عن حمزة

إنَّ

"

"

12

  "   السوسي عن أبي عمرو

إنَّ

هذيـن [ياء]

"

13

عن عبد الله بن مسعود

أنْ [فتح أ وسكون]

هذآن

ساحران [بدون لام]

14

قال الفراء في حرف أُبَيِّ

إنْ

ذان [بدون هاء]

 إلا ساحران [إلا]

 

ثم أعيد على مسامعكم بعض القراءات المتضاربة لهذه الآية: (الثلاث قراءات مرتلة).

(14) المضيف: لكن ما هي خطورة الطعن في هذه الآية القرآنية؟

الإجابة: (1) جاء في (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج 22 ص 65 ـ 69) "لما كان نقل هذه القراءة في الشهرة كنقل جميع القرآن، فلو حكمنا ببطلانها جاز مثله في جميع القرآن وذلك يفضي إلى القدح في كل القرآن وأنه باطل" (2) مش أنا اللي بقول كده ده الإمام الرازي (3) وهذا هو السبب في التبريرات المتعددة لهذا الخطأ الفادح وغيره (4) فأين أسطورة الإعجاز اللغوي للقرآن يا أصحاب الفضيلة؟

 المداخــلات

(15) المضيف: هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

الإجابة: بكل سرور.

الـفـاصـل

الفقرة الثالثة: الشيخ خالد الجندي

(16) المضيف: نأتي للفقرة الثانية في هذه الحلقة، فماذا تريد أن تعلق به على الشيخ خالد؟

الإجابة: (1) علقت سابقا على نقاط عديدة، ونأتي اليوم إلى موضوع جديد عن أحكام المرتد في الإسلام: ولنسمعه (فيديو) (8:28) انا عايز اقول لكم علي حاجه، القرآن له تعاملين اثنين، تعامل مع الكافرين وتعامل مع المرتدين، تعرفوا المعلومة دي حضراتكم؟ اه اقرأوا بقي الشريعة واقرأوا السيرة واقرأوا التاريخ واقرأوا اي كتاب عقيدة تعرفوا الفارق ما بين التعامل مع الكافر ابتداء والكافر انتهاء. المرتد غير الكافر (2) [ونشوف تعامل القرآن مع الكافر من كلام الشيخ خالد] (فيديو) (8:42) القرآن بيتعامل مع المسيحي واليهودي احسن وانظف وارقي واعلي واعظم واغلي مما يتعامل مع المرتد (3) [وها هو الشيخ خالد يوضح أحكام المرتد] (فيديو) عرفت بقي ليه المرتد له احكام خاصة ناس بيقولوا يقتل وناس بيقولوا ما يقتلش خلاف، ما علينا من الخلاف ده لكن في النهاية ان المرتد لا يزامل ولا يوأكل ولا يصاهر ولا يدخل الانسان بيته ولا يدخل بيت المسلم ولا يعامل بأحترام ولا بوقار ولا بإلقاء السلام حتي عليه ده مين ده المرتد امال فين لكم دينكم ولي دين؟ لكم دينكم ولي دين هذه لغير المسلمين ولغير المرتدين ادي لكم دينكم ولي دين (4) [لنرى الحلول الواجبة للمرتد، ولنسمعه يقول] (فيديو) (9:28) امال فين لا اكراه في الدين ايوه ما احنا قلنا كده المرتد قدامه حل من اثنين لا ثالث لهما يأما يخبي ردته في قلبه تقولي ما هو يبقي منافق اقول لا مش حيبقي منافق ولا حاجه هو حر في نفسه لانه في هذه الحالة لن يستفز جمهور المسلمين، (9:46) ولن يعرض حياته للخطر الامر الثاني يا إما يسافر لبلد غير مسلمة ويفعل في نفسه ما يشاء لكن الاسلام ما بيتعاملش بأحترام مع الناس دي ابدا بأي حال من الاحوال.

(17) المضيف: وما هو تعليقك على هذا الحديث الطويل؟

الإجابة: أولا: القرآن له تعاملين اثنين، تعامل مع الكافرين وتعامل مع المرتدين، القرآن بيتعامل مع المسيحي واليهودي احسن وانظف .. مما يتعامل مع المرتد [التعليق] وهكذا يقع الشيخ خالد في شر أعماله فهو يحكم على المسيحيين واليهود بأنهم كافرون. معنى هذا أنه حكم عليهم بالنار، كما في (سورة البقرة 24) "النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ" في حين أن محمدا يقول عن النصارى في (سورة البقرة 62) (مرتلة) "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ" وفي (سورة آل عمران 55) (مرتلة) "إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ" وعلاوة على ذلك فإننا فعلا نكفر بمحمد ودين محمد لأنه من عند الشيطان، وليس من عند الله كما سبق فوضحنا في برامجنا العديدة.

(18) المضيف: وما تعليقك على قوله: المرتد له احكام خاصة؟

الإجابة: (1) قوله: المرتد له احكام خاصة، ناس بيقولوا يقتل وناس بيقولوا ما يقتلش (2) [وقوله]: المرتد لا يزامل ولا يوأكل ولا يصاهر ولا ... (3) [التعليق]: عجبا هل يفقد الإنسان آدميته عندما يكتشف ضلال الإسلام ويتركه؟ فيعامل معاملة البعوضة؟ ويطارد حتى الموت كما حكم رسول الإسلام: (صحيح البخاري ج 3 ص 1098) "قال النبي صلى الله عليه وسلم من بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ" هل توجد عنصرية أشد من ذلك الواقع أن الإسلام فاق عنصرية هتلر والنازية ولابد أن يعرف العالم كله والغرب وأمريكا بالذات عنصرية الإسلام فيحجروا عليه ويعاملونه مثل معاملتهم للنازية، فلا يقبلونه في بلادهم، تماما مثلما يفعلون مع النازية. وهذا هو دوري في توعية العالم الغربي لعنصرية الإسلام كالنازية البغيضة.

(19) المضيف: وما تعليقك على الحلول التي قدمها للمرتد؟

الإجابة: (1) قال: المرتد قدامه حل من اثنين لا ثالث لهما 1ـ يأما يخبي ردته في قلبه .. لانه في هذه الحالة لن يستفز جمهور المسلمينالامر الثاني يا إما يسافر لبلد غير مسلمة (2) التعليق: يعني بيقول على المرتد أن يخبي ردته أو يختفي عن المسلمين وما هو السبب؟ يقول: حتى لا يستفز المسلمين ولماذا أصلا يستفز المسلمون لو كانت ثقافتهم القرآنية حرية العقيدة وحرية  التعبير واحترام الآخر في كل تصرفاته واختياراته؟ الواقع ليس هو استفزار المسلمين، وإنما هو الخوف من تشجيع بقية المسلمين لترك الإسلام، وبهذا ينتهي عهد الإسلام ويصبح من خبر كان وقد اقترب حدوث ذلك فعلا حسب ما قال نبي الإسلام نفسه الذي يعرف حقيقة الأكذوبة الكبرى التي ألفها أنها ستنكشف يوما ما فقال: (مسند أحمد بن حنبل ج 1 ص 398) "إِنَّ الإِسْلاَمَ بَدَأَ غَرِيباً وَسَيَعُودُ غَرِيباً كما بَدَأَ" (3) ختاما: البقية في حياتكم يا أصحاب الفضيلة، الإسلام انتهى غريبا. ولا عزاء للمخدوعين. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

المداخلات

(20) المضيف: هل يمكن أخذ بعض المداخلات؟

الإجابة: بكل سرور